Foire Aux Questions
- All
- إصدار الوثائق
- إعداد الملف
- استئناف
- الدعم التقني
- العقاري
- تتبع مسار الملفات
- تقديم الملفات
- معلومات أخرى
- مواعيد
هل يمكنني تغيير مستشار CRI الخاص بي؟
يمكن تغيير مستشار CRI بناءً على طلب موجه إلى مدير CRI أو مدير منزل المستثمر.
في أي مرحلة سيكون من الممكن إجراء تغييرات على ملفي؟
يمكن تعديل ملفك طالما أنه في مرحلة التقديم، إذا كنت ترغب في تعديل ملفك بعد الإرسال، يرجى الاتصال بمستشار CRI الخاص بك
هل يمكنني تغيير مستشار CRI الخاص بي؟
كيف يمكنني الاتصال بمستشار CRI الخاص بي؟
هناك ثلاث طرق للاتصال بمستشار CRI الخاص بك:
1. عن طريق البريد الإلكتروني.
2. عن طريق الهاتف.
3. عن طريق طلب موعد.
المعلومات المتعلقة بالمستشار الخاص بك متاحة عبر علامة التبويب “Mon CRI” في منصة CRI-INVEST.
ما هي المستندات والمعلومات التي يجب توفيرها لتحديد الموعد؟
ليس لديك مستندات لتقديمها لتحديد موعد، ما عليك سوى ملء المعلومات الموجودة في استبيان تحديد النطاق التي تحدد احتياجاتك من حيث الأرض، مثل المساحة المرغوبة.
كيف يمكنني تحديد موعد لأكون مصحوبًا بتحديد عقار لمشروعي الاستثماري ؟
من مسمار الأرض، سيتصل بك مستشار للاتفاق على جدول زمني للقاء مدير IRC وتحديد احتياجات الأرض لتحديد الفرص على المستوى الإقليمي.
ما هو الدعم الذي يمكن أن يقدمه لي CRI فيما يتعلق بالأرض؟
سوف يدعمك CRI عبر المنصة الأرضية من أجل:
– تحديد الأراضي المتاحة للاستثمار في أي وقت.
– استرجاع بيانات الأراضي المتاحة للاستثمار.
– متابعة معكم تطوير الأرض الممنوحة.
ما هي المواعيد النهائية لإصدار المستندات والتفويضات؟
المواعيد النهائية لإصدار المستندات والتفويضات هي:
1- تنظيمية وفقاً لأحكام النصوص القانونية المقررة لها
2- الإجراءات التي تقرر بالاتفاق المتبادل مع الإدارات المعنية
ما هي القيمة القانونية لوثيقة تم توقيعها إلكترونيًا؟
وفقًا للتشريعات المغربية، يحمل العقد الموقع إلكترونيًا نفس القيمة القانونية مثل العقد الموقع يدويًا.
كيف يمكنني معرفة ما إذا تم توقيع وثيقة إلكترونيًا؟
ما هي القيمة القانونية لوثيقة تم توقيعها إلكترونيًا؟
وفقًا للتشريعات المغربية، يحمل العقد الموقع إلكترونيًا نفس القيمة القانونية مثل العقد الموقع يدويًا.
ما هي الوثائق التي تم توقيعها إلكترونيًا على CRI-INVEST؟
محضر الجنة الإقليمية المشتركة للاستثمار (CRUI) والأوامر والتراخيص التي يجب توقيعها من قبل الوالي بشكل خاص:
شهادة القبول البيئي .
شهادة الغرض غير الزراعي المؤقت .
شهادة الغرض غير الزراعي النهائي .
تصنيف التشغيل (وفقاً للقانون 61-00) .
تصنيف فني مؤقت (وفقاً للقانون 61-00) .
تصريح بممارسة النشاط الصناعي أو التجاري أو الخدمي في منطقة حرة للصادرات .
قرار التأجير – قرار النقل .
تصريح بالاحتلال المؤقت للممتلكات الحرجية .
هل هناك تاريخ انتهاء صلاحية لوثائقي و/أو تصاريحي؟
تاريخ انتهاء الصلاحية يختلف من وثيقة أو تصريح إلى آخر.
على سبيل المثال:
مدة صلاحية شهادة الغرض غير الزراعي المؤقتة (AVNA) هي 6 أشهر.
مدة صلاحية تصريح البناء (خارج منطقة الحرة) هي 12 شهرًا
كيف يمكنني استلام وثائقي و/أو تصاريحي؟
يمكنكم استلام نسخة من وثائقكم و/أو تصاريحكم عبر منصة CRI-INVEST.
هل هناك تاريخ انتهاء صلاحية لوثائقي و/أو تصاريحي؟
متى سأتلقى وثائقي و/أو تصاريحي؟
منذ تقديم ملفك، ستتلقى معلومات حول تاريخ استلام وثائقك وتصاريحك. في كل مرحلة من مراحل معالجة ملفك، ستتلقى إشعارًا يخبرك بتاريخ استلام وثائقك و/أو تصاريحك.
في أي حالات يمكنني طلب موعد مع مستشار CRI؟
طلب المواعيد من خلال منصة CRI-INVEST متاح لجميع مستخدمي منصة CRI-INVEST (المستثمرين، المهندسين المعماريين، الوكلاء، إلخ) الذين يرغبون في الاستفسار حول الإجراءات، التحفيزات أو اتفاقيات الاستثمار، أو لطلب معلومات أو استشارات ضرورية لإعداد ملفاتهم الاستثمارية.
هل يمكنني إلغاء موعدي أو تغيير تاريخه؟
لإلغاء موعدك أو تغيير تاريخه، يُرجى التواصل مع المستشار CRI المسؤول لأي تعديل أو إلغاء.
كيف يمكن حجز موعد على منصة CRI-INVEST؟
هناك طريقتين لحجز موعد على المنصة:
في وضع عدم الاتصال: بالنقر على “التسجيل” ثم اختيار الخيار “أفضل أن ألتقي بكم أولاً.
في وضع الاتصال: بالنقر على علامة التبويب “المواعيد” ثم على “موعد جديد”، ثم تقوم بإدخال المعلومات المختلفة المتعلقة بطلبك.
ما هي الوثائق اللازمة لتقديم طلب استئناف؟
بالنسبة لاستئناف أمام الوالي، يجب بالضرورة تقديم طلب استئناف. يمكنك أيضًا إرفاق وثائق أخرى يمكن أن تدعم طلبك للاستئناف. وبالنسبة للاستئناف أمام الوزارة، يتعين تقديم طلب إلزامي وأي وثائق أخرى يمكن أن تدعم طلبك للاستئناف أمام الوزارة.
كم مرة لدي حق في تقديم استئناف؟
لديك الحق في تقديم استئناف مرة واحدة فقط.
ما هي مختلف المدد الزمنية لتقديم الاستئناف ومعالجته؟
يمكنك تقديم استئنافك خلال مدة 10 أيام من تاريخ إخطار القرار المطعون فيه. سيتم معالجة استئنافك خلال مدة 10 أيام من قبل اللجنة الإقليمية المشتركة للاستثمار. في حال عدم الرد أو في حالة الاحتفاظ بقرار اللجنة الإقليمية المشتركة للاستثمار، يمكنك تقديم استئناف أمام اللجنة الوزارية التي ستقر في ملفك خلال مدة 30 يومًا.
ما هو الفرق بين الاستئناف اللطيف والاستئناف أمام اللجنة الوزارية؟
الاستئناف اللطيف يتم تقديمه أمام السيد الوالي. أما الاستئناف أمام اللجنة الوزارية فيتم تقديمه أمام اللجنة الوزارية التي يرأسها رئيس الحكومة.
على أي أساس يحق لي تقديم إعتراض حول قرار اللجنة المكلفة ؟
وفقًا للقانون رقم 47-18، ولا سيما المادة 37 منه، يُقدم الاعتراض بعد اتخاذ قرار غير مرضٍ من قبل اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمارِ. في هذا السياق، يحق للمستثمر تقديم اعتراض تحفظي للولي. يجب على اللجنة أن تقرر في غضون 10 أيام من تاريخ تقديم الاعتراض. إذا أبقت اللجنة على القرار أو لم تقرر في المهلة المحددة، يحق للمستثمر تقديم اعتراض أمام اللجنة الوزارية التي لديها مهلة تبلغ 30 يومًا لاتخاذ قرار بشأن الاعتراض.
ما هو الاعتراض وكيف يمكن تقديمه؟
وفقًا لقانون رقم 47-18، ولا سيما المادة 37 منه، يمكن تقديم الاعتراض بعد اتخاذ قرار غير مرضٍ من قبل اللجنة الجهوية للاستثمار والتنمية المستدامة (CRUI). في هذا السياق، للمستثمر الحق في تقديم اعتراض تحفظي إلى الوالي. يجب على اللجنة أن تقرر في غضون 10 أيام من تاريخ تقديم الاعتراض. إذا أبقت اللجنة على القرار أو لم تقرر في المهلة المحددة، فإن للمستثمر الحق في تقديم اعتراض أمام اللجنة الوزارية التي لديها مهلة تبلغ 30 يومًا لاتخاذ قرار بشأن الاعتراض.
هل يمكنني تعديل ملفي بعد تلقي قرار سلبي؟
بعد تلقي قرار سلبي، لا يمكن تعديل ملفك بعد ذلك، لذا يتعين تقديم اعتراض عبر منصة CRI-invest.
هل يمكنني طلب عدة أعمال في نفس الوقت؟
يمكنك طلب عدة أعمال في نفس الوقت وفقًا لطبيعة مشروعك.
ماذا يجب أن أفعل إذا لم أتلقى ردًا على ملفي؟
في حالة عدم تلقيكم ردود على ملفكم خارج الأوقات المحددة، يُرجى الاتصال بمستشاركم في CRI لطلب المزيد من المعلومات.
ما هي وسائل الإعلام التي سأتلقى من خلالها إشعارًا بحالة تقدم ملفي؟
هناك وسيلتين ستتم من خلالهما الإشعار بالبريد الإلكتروني وعبر إشعارات على منصة CRI-INVEST.
هل يمكنني تقديم ملفي حتى إذا كنت ناقصًا ببعض الوثائق؟
التقديم غير ممكن في حالة نقص في الملف. تسمح المنصة بتقديم ملفك تدريجيًا والتفاعل مع المستشار لاستكمال الملف.
هل يمكنني إلغاء ملفي الذي تم تقديمه بالفعل؟
لا يمكن إلغاء ملف تم تقديمه بالفعل. للمزيد من التوضيحات، يرجى التواصل مع مستشار CRI.
هل يمكنني تفويض شخص آخر لتقديم ملفي؟
يمكن تنفيذ تقديم الملف من قبل المستثمر شخصيًا أو عبر مندوبه المفوض لهذا الغرض.
كيف يمكن إلغاء/أرشفة ملف قيد التقديم؟
ستتم أرشفة الملفات الجارية التقديم عليها عبر منصة CRI-INVEST التي لم تتم تعديلها لمدة 60 يومًا تلقائياً.
كيف يمكنني معرفة الإجراءات التي يجب اتباعها للاستفادة من التحفيزات للاستثمار؟
بمجرد تقديم معلومات مشروعك في نموذج الإطار، سيتم عرض الإجراءات المتعلقة بالتحفيز تلقائيًا. في حالة الحاجة، تتيح لك المنصة التفاعل مع مستشار CRI.
هل يجب عليّ التنقل شخصياً لتقديم ملفي؟
تتيح لك المنصة تقديم ملفك عبر الإنترنت وعرض تفاصيل تقدمه في أي وقت.
أين يمكنني العثور على قائمة الوثائق المطلوبة لتقديم ملفي؟
تحت علامة تبويب ‘الإجراءات والتحفيزات’ على المنصة، ستجد قائمة الوثائق المطلوبة لتحميلها لكل إجراء تم اختياره. فيما بعد، أثناء تقديم ملفك، يتم عرض قائمة الوثائق تلقائياً بعد اختيار إجراء واحد أو أكثر.
كيف يمكنني معرفة الإجراءات المطلوبة لتجميع ملف الاستثمار؟
بمجرد تقديم معلومات عن مشروعك في النموذج الإطاري، سيتم اقتراح الإجراءات التي سيتم تنفيذها عليك بشكل منهجي. إذا لزم الأمر، تتيح لك المنصة التفاعل مع مستشار CRI.
ماذا يجب عليّ فعله في حال استغرق الوصول إلى التطبيق وقتاً طويلاً للرد؟
يرجى التحقق من اتصال الإنترنت الخاص بك. إذا استمرت المشكلة، يرجى الخروج والدخول مرة أخرى أو تحديث الصفحة (بالضغط على F5). إذا استمرت المشكلة مرة أخرى، يرجى الاتصال بمستشار CRI.
كيف يمكنني استعادة كلمة المرور الخاصة بي؟
على صفحة تسجيل الدخول إلى المنصة، انقر على “هل نسيت كلمة المرور؟”، ثم ادخل عنوان بريدك الإلكتروني. سيتم إرسال رابط لإعادة تعيين كلمة المرور بعد ذلك. ماذا يجب عليّ فعله إذا استغرق الوصول إلى التطبيق وقتاً للرد؟
ماذا يجب عليّ فعله إذا لم أتمكن من تسجيل الدخول؟
إذا لم تكن قد أنشأت حسابًا، يرجى اتباع التعليمات المذكورة في السؤال “كيفية إنشاء حساب؟”. إذا كنت ترغب في تسجيل الدخول باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني، تأكد من أن لديك نفس العنوان الذي تم تسجيله. إذا نسيت كلمة المرور، انقر على “هل نسيت كلمة المرور؟”، ثم أدخل عنوان بريدك الإلكتروني، سيتم إرسال رابط لإعادة تعيين كلمة المرور بعد ذلك. في حال استمرار المشكلة، يرجى الاتصال بمستشار CRI.
كيف يمكنني إنشاء حساب؟
انقر على “إنشاء حساب” على صفحة تسجيل الدخول على المنصة. قم بإدخال عنوان البريد الإلكتروني وأدخل كلمة مرور تحتوي على الأقل 8 أحرف تتضمن حرفًا صغيرًا وحرفًا خاصًا ($#§/[]{}…) وحرفًا كبيرًا ورقمًا. بعد ذلك، انقر على زر “إنشاء الحساب”. سيتم إرسال بريد إلكتروني إلى عنوان البريد الإلكتروني الذي قدمته. بعد تنشيط الحساب، ستتم إعادتك إلى صفحة تسجيل الدخول للوصول إلى المنصة.